صدمة بعالم التكنولوجيا ... توشيبا تغادر الاسواق بعد تحقيق نجاحات مذهلة

أعلنت شركة توشيبا في يوم الخميس الماضي الموافق 21 سبتمبر 2023 ، أن عرض بقيمة 14 مليار دولار تم تقديمه من شركة الأسهم اليابانية ( Japan Industrial Partners (JIP) ) بنجاح ، وتعتبر هذه الصفقة تمهيداً للطريق لتحويل توشيبا من شركة تم ادراجها في البورصة إلى شركة خاصة ، و يعتبر هذا العرض من أكبر الصفقات التجارية لشركة توشيبا .

شركة توشيبا تعلن مغادرتها للاسواق المصرية

  • حيث تمكنت صفقة الاستحواذ الناجحة و التي تم تقديمها من صندوق الاستثمار الخاص الياباني ( جابان إنداستريال بارتنرز ) من شراء الباقي من أسهم شركة توشيبا كروب ، والقيام بفتح الباب أمام شراءال باقي من الأسهم ولك مقابل 13.5 مليار دولار أمريكي وإنهاء التداول الخاص بأسهم الشركة في البورصة بعد داومه لمدة 74 عام .
  • وقد أعلنت شركة توشيبا في بيان لها صحفي يوم الخميس الموافق 21 من سبتمبر 2023 ، أن اتحاد الشركات بقيادة صندوق الاستثمار ( جيه آي بي ) يمتلك في الوقت الحالي اسهم من الشركة بقيمة 78.65٪ ، وهذا يسل الطريق علي صندوق الاستثمار الياباني للقيام بشراء حصة المساهمين المتبقية والمساعدة في السيطرة الكاملة على الشركة ، و أنه من المتوقع أن تكون هذه الصفقة من أكبر الصفقات استحواذاً في اليابان لهذا العام 2023 .
  • وجدير بالذكر أن سحب أسهم شركة توشيبا من البورصة سوف يواجه مجموعة من المشكلات المتعلقة بكل قواعد الحوكمة، بحيث يضم اتحاد الشركات " JIP " مايقرب الي 20 شركة يابانية ، بقيادة شركة الصناعات الرقائقية " Rohm " ، وأيضاً شركة الخدمات المالية " Orix " وشركة الطاقة الكهربائية .
  • و تعتبر هذه الصفقة هي من أكبر الصفقات اندماج واستحواذ في دولة اليابان لهذا العام 2023 ، وتعتبر اليابان هي السوق الرئيسية الوحيدة بداخل قارة آسيا و التي شهدت في الفترة الاخيرة نمو في عمليات الاندماج والاستحواذ حتى الوقت الحالي وذلك حسب البيانات LSEG .
  • وقامت شركة توشيبا في شهر مارس الماضي بقبول عروض الاستحواذ التي عرضتها المجموعة الصناعية بمبلغ قيمته تصل الي 13.5 مليار دولار ، و ذلك على الرغم من عدم موافقة مجموعة من بعض المساهمين عن هذا السعر المطروح ، وقامت شركة توشيبا بتأكيد علي أنه لا يوجد اي احتمالات اخري لتقديم عروض أعلى أو عروض منافسة .
  • وقال الرئيس التنفيذي لشركة توشيبا ، ببيان خاص له يوم الخميس :

" نحن ممتنون للغاية للكثير من المساهمين لدينا من اجل تفهمهم لموقف الشركة ".

وأضاف ايضا أن توشيبا سوف تخطو الآن خطوات كبيرة نحو المستقبل .

إقرأ أيضاً: الآن... كيفية تحديث ويندوز 10 الى اخر أصدار 2023 /2024

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام